نادي محبي السفر الى الفلبين

دراسة الطيران فى الفلبين.. وقائمة المدراس المعترف بها من icao

اذهب الى الأسفل

دراسة الطيران فى الفلبين.. وقائمة المدراس المعترف بها من icao

مُساهمة من طرف Makati في الأحد يوليو 06, 2014 7:12 pm

دراسة الطيران فى الفلبين.. وقائمة المدراس المعترف بها من icao

بسم الله الرحمن الرحيم

1- التفكير فى الطيران اثناء وجودك فى بلدك وماذا تفعل قبل دراستك للطيران : -

اولا يجب عليك ان تسال نفسك لماذا تريد تعلم الطيران هل من اجل حبك للطيران ام من اجل حبك للماده (النقود) او من اجل ان ازور العالم او من اجل المكانه ( وتتعدد الاسباب ).

وصدقنى اذا كان الطيران بالنسبه لك هو وسيله لاشباع المطامع الشخصيه لن تكون له اللذه التى تتملك الطيار الذى يعمل من اجل الطيران بنسبة 75 % و25 % من اجل المطامع الاخرى ولا اقول انه يعتبر عيبا ان تفكر فى الفلوس او السلطه لكن يجب ان يكون حبك للطيران بذاته اكبر حتى تقدر على ان تسير فى هذا المجال مرتاحا لانك اذا دخلت الطيران من اجل المال فى يوم من الايام سيصبح لديك مال كثير وستتوقف تنميتك لحياتك عند هذا الحد لكن لو الماده مع حب الطيران اذا مللت من الماده سيصبح لديك حب الطيران.

والان ماذا تفعل قبل دراسة الطيران وبعد ان تاكدت انك تحب الطيران لذاته
يجب عليك ان تسال نفسك ( هل انا مؤهل لدراسة الطيران من جميع النواحى الطبيه والماليه والنفسيه و المؤهل الدراسى واللغه الانجليزيه .......... ؟ )

اولا من الناحيه الماديه :

دراسة الطيران من الدراسات الغاليه حيث يمكن ان تتراوح بين :-
( 30,000 $ الى 120,000$ )
وهذا يعتمد على جودة التعليم والرخص والشهادت.
والتفكير فى كيفية تجميع مبلغ الدراسه وهذا يفضل ان يكون فى سن صغير حتى تقدر على توجيه حياتك ومستقبلك التوجيه الصحيح.

ثانيا من الناحيه النفسيه :

يجب ان يكون دارس الطيران غير مضطرب نفسيا حيث ان هذه المهنة الطيار فيها يجب ان يكون معتدل نفسيا وغير عصبى وسريع البديهه وسريع فى اتخاز القرارات.

ثالثا من الناحيه الطبيه :

يتم الكشف على المتقدم فى مركز طبى خاص ب FAA ويكون الفحص ثلاثة انواع:

CLASS1 : وهو الخاص بالطيارين بجميع انواع رخصهم ppl-cpl- atpl
وهى من النوع الذى يتم فيه كشف دقيق للجسم كله وتجدد كل ( 6 اشهر ) وهذه المقبوله لدى شركات الطيران الدوليه والمحلية.

CLASS2 : وهو الخاص بطيارين ppl فقط وايضا المضيفين الجويين وتمنح بعد فحص دقيق لبعض اعضاء الجسم وتجدد كل (12شهر ).

CLASS3: وتمنح بعد فحص عادي للجسم وتطلب كبداية للمتقدم للحصول على اول رخصة ويتم تجديدها كل ( 24 ) شهرا ولابدمن توضيح تاريخ صدور الشهادة وتاريخ الميلاد والطول والوزن ولون الشعر ولون العنين في الشهادة الطبية

يجب ان يكون الطيار معافى جسديا وصحيا حيث لايجب ان تتوفر به الامراض التاليه :

السكر
ضغط الدم
السمع
النظر
عمى الالوان
تقوس الساقين
تسطح الساقين
مشاكل بالمخ
مشاكل بالقلب


رابعا من ناحية المؤهل الدراسى :

من ناحية المؤهل الدراسى هناك اكاديميات والتى تكون عاده سنوات الدراسه بها من ستة اشهر الى سنه وسته اشهر وهى التى تعطيك ايضا الرخص فقط تقبل من اى مؤهل سواء ثانوى عام ثانوى صناعى اى شئ
وهناك دراسة مطولة و التى تكون عاده فى حدود من سنتان الى اربع سنوات وهى التى تعطيك رخص الطيران ومعها بكاليريوس طيران.

خامسا من ناحية اللغه الانجليزيه :

اللغه الانجليزيه وتعتبر شرط اساسى لدراسة الطيران سواء كان طيران خاص او تجارى او طياره ورق لانك سوف تتكلم مع ابراج المراقبه بواسطة اللغه الانجليزيه ويجب اتقانها حتى المستوى الثامن على الاقل

2- اختيار مدرسة الطيران

عند التفكير فى اختيار الاكاديميه يجب ان تسال نفسك اولا :
أ - اين اريد ان اعمل بعد الدراسه لانك سوف تختار الاكاديميه و تختار نظام بالاكاديميه يؤهلك للعمل فى الخطوط التى اخترتها بعد التخرج
فمثلا شركة طيران ناس السعوديه يضعوا شروط للمتقدمين للمهنه مثلا :

1-ان يكون المتقدم يحمل الجنسية السعودية.
2-ان يكون عمر المتقدم اقل من 35 سنة.
3-ان يكون المتقدم حاملاًfaa ويجب ان يكون حاملا لل cpl/ir - aptl/ f من اي هيئة طيران تابعة ل‍ icao
4 ان يكون المتقدم حاصلاً على مجموع ساعات الطيران 270 ساعة، منها 245 على الطائرات ذات المحرك الواحد s/e ، و 25 ساعة على الطائرات متعددة المحركات m/e .
5- ان يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة على الاقل او ما يعادلها.
6- معادلة رخصة cpl/ir لدى gaca.
7-اجادة اللغة الانجليزية تحدثاً وكتابة ويجب الحصول على المستوى الرابع من مستويات اللغة الانجليزية ل‍ icao

ب- اختيار الاكاديميه على حسب سمعك من اكثر من جهه عن مدى جودتها وشهاداتها ومصاريفها وساعاتها وهل هى معتمده او لا وتعتبر افضل الاكاديميات فى الفلبين.

ج- الان يجب عليك مراسلة الاكاديميه المناسبه وسترسل لهم مبلغ من المال مقابل ملف القبول الذى سيرسلوه لك وعند بدايه دراستك سيخصم هذا المبلغ من مصاريفك الدراسية.

3- استخراج الفيزا برجاء مراجعة موضوع : تأشيرة زيارة الفلبين "التأشيرة السياحية"و تأشـــــيرة الدراســــة للطلــــبة فى الفلــــــبين "Student Visa"


4-استقبال صاحب المدرسه لك فى المطار او احد من طرفه.

عند نزولك من الطائره تبدا رحلتك لتنسيق المكان الذى ستسكن به التسوق فى المدينه معرفة الاماكن حتى تكون المعيشه سهله بعد كده.

عاده عند وصولك الى مطار البلد المراد يكون مدير المدرسه او احد من طرفه فى انتظارك لكى يبدا معك فى تامين اقامتك فى هذه البلد فى البدايه يريك المدرسه وكم الطائرات والنظافه والاسلوب الرفيع فى التعليم و و و ........ الخ

ثم يبدا بتامين مكان لك كشقه او منزل وأما يكون تابع للاكاديميه او يكون خارج الاكاديميه ولكن قريب منها واسعاره جيده نسبيا مع اسعار السكن بعيدا عن الاكاديميه وللعلم اذا كان عمرق اقل من 18 عام يجب عليك ان تسكن فى سكن الاكاديمية.


5- بداية الدراسه :

بداية الدراسه وهو الموضوع الاهم

والدراسه تكون كالاتى

هناك اكاديميات تدرس بنظام faa وهو نظام الرخص على النظام الامريكى ويعتبر هذا النظام هو النظام الاكثر شيوعا والاكثر سهوله والاقل سعرا وهو المطلوب للخطوط السعوديه.
وهناك اكاديميات تدرس بنظام jaa وهو نظام الرخص على النظام البريطانى ويعتبر هذا النظام هو النظام الاغلى والاصعب وهو المطلوب فى الخطوط الكويتيه.
وهناك انظمه اخرى كثيره لكن يعتبر هاذان النظامان اهم اثنين.

وبعد اختيار نوع النظام الذى تريده تبدا الرحله الدراسيه
وهى اولا يجب عليك دراسة ما يسمى بال جراوند سكوول وهى المدرسه الارضيه
Ground school

وهي دراسة نظرية يستخدم فيها كتاب خاص للطيران وبه الاسئلة وتعتبر مرجع الطالب يحتوي على ( 570 ) سؤال عن حركة الطيران اجهزة الطائرة الوزن التوازن والطقس وخدمات الطقس والملاحة وراديو الملاحه والمطارات والمجال الجوي وسلامة الطيران مجلس سلامة النقل العالمي

ثم تبدا بالطيران التشبيهى وهو المعروف باسم السيموليتر وهو عباره عن جهاز على الارض يشبه كابينة الطائره من الداخل تبدا بالتدريب عليه حتى تصبح فاهما لكل ما بداخل الطائره
وكيفية قيادتها

ثم ياتى تعليم الطيران الحقيقى بعد ان تعلمت من الدراسات الارضيه والطيران التشبيهى
الرخص

PPL : وتسمى الطيران الخاص وهى اختصار لكلمة private pilot license وهى الرخصه الاولى التى تبدا بها دخول عالم الطيران وهى تكون عاده مستخدمه من قبل الاوروبيين اصحاب الطائرات الخاصه لكى يقودوا طائراتهم والمالك لهذه الرخصه لا يمكنه قيادة طائرة ركاب.

لا يسمح للطيار الخاص بالطيران الا بالاستعانه برؤية خارجية ( طيران مرئي VFR) وفي جو يسمح بالرؤية الخارجية

اختبار الطيار الخاص

طلبات الاختبار :

لكي تحصل على اول رخصة طيران وتصبح طيارا خاصا سوف يطلب منك المختبر كالتالي :

- الكشف الطبي.
- نتيجة اختباركتاب الطيران.
- تكوين ( 40 ) ساعة طيران او اكثر ولا يمكن ان تدخل الاختبار باقل من ( 40 ) ساعة.
- توصية من المدرب في كتاب الطالب الخاص بانه تم تدريبه وجاهز لدخول الاختبار. ويوقع على ذلك.


الاختبار التحريرى
ويجب ان تحصل على اقل نسبة وهي (70% ) لكي تجتاز الاختبار ويكون عادة 50 سؤال من 500 سؤال ويتم السؤال ايضا عن انواع المطارات وظروف الطقس وحالات الطواريء ونوع الوقود المستعمل وكيفية التنقل بين مدينتين من حيث السر الجوي ومدة الرحلة والتصرف الملائم مع او ضد اتجاه الريح واخيرا مدى الفهم للعديد من الجوانب الفنية ذات الصلة بالطائرة والطيران.

الاختبار العملى
يبدا المتدرب بقيادة طائره حقيقيه ويجلس بجانبه المراقب الذى يختبره ويلاحظ كلا من التزامه بخط السير والخرائط والتعليمات ثم يطلب منه عمل بعض الدورانات واذا اجتاز الطالب هذا الاختبار يصبح طيار خاص ويتسلم رخصة الطيار الخاص


- مرحلة تدريب المدرب يكون متوسط ساعات الطيران فيها (20) ساعة تزيد او تقل عنها قليلا ويتوقف ذلك على مقدرة الطالب على استيعابه لمهارات القيادة. حيث يتعلم في هذه الساعات كيفية الاقلاع والهبوط وقيادة الطائرة على خط مستقيم وبعض عمليات الدوران والصعود والنزول.

- عندما يصبح الطالب متأقلما مع الطائرة وجو الطيران بعد عشر ساعات طيران او ثلاثين ساعة طيران او اكثر والمدرب هو الذي يحدد تاقلم الطالب يقوم الطالب بالطيران بمفرده بالطائرة ويقف المدرب بجانب المدرج ليرى الطالب وهو يقوم بعملية الاقلاع والهبوط الاول معتمدا على نفسه دون ان يرافقه احد.

- يكرر الطالب المحاوله مع المدرب برحلات بين مدينة واخرى ويؤدي بعض الحركات الجوية. يجمع ما مقداره عشر ساعات منها ثلاث ساعات طيران ليلي

- يقضي الطالب عشر ساعات اضافيه بمفرده دون ان يرافقه احد حيث يقوم برحلاتمن مدينة لاخرى وعمل بعض الحركات الجوية.

وبعد ان تم الانتهاء من تعلم الطيران الخاص يبدا تعلم الطيران الالى


الطيران الالي
ويسمى (IR) وهو Instrument Rating

وهو عن كيفية طيران الطيار معتمدا على العدادات الداخليه للطياره فقط فى حالة انعدام الرؤيه الخارجيه


و الطيران التجارى وهو الطيران الذى يؤهل الفرد الى قيادة طائره تجاريه
ويسمى (Commercial pilot license ) (CPL )


اذا اكمل الطيار الحاصل على الرخصة الاولى (40) ساعة طيران كلها رحلات بين المدن الداخليه فانه بذلك يكون مؤهلا للبدء في التدريب على مرحلىة الطيران باجهزة الطائرة فقط دون الاستعانه بالرؤية الخارجية وهو ما يسمى ( الطيران الالي )

مدة التدريب:
- التدريب لمدة ( 15 - 20 ) ساعة طيران على على جهاز شبيه بالطائرة مثبت على الارض يحتوي على اجهزة تشبه اجهزة الطائرة المتحركة والغرض منها هو تعويد الطالب على رؤية الاجهزة فقط والتعامل معها ويتولى الاشراف خبراء في الطيران ممن امضوا فترة طويلة في الطيران وحصلوا على دورات متقدمة في التدريب

- تستكمل هذه المرحلة من ( 20 - 25 ) ساعة طيران حقيقية مع المدرب ويوضع فيها مانع على العين للطيار بحيث لا يمكنه رؤية غير اجهزة الطائرة الداخلية وبذلك يكون مجموع ساعات التدريب العام على الطيران الالي ( 40 ) ساعة طيران واكثر .


شروط الاختبار:

على كل طيار يريد الاختبار عمل الاتي:

1- دراسة كتاب يسمى : الطيران الالي ويحتوي على ( 800) سؤال تقريبا تدور اسئلته حول الطيران الالي والطيران اعام ولكي يجتاز الطالب الاختبار يجب ان يحصل على نسبة ( 70% ) من الدرجات
2-اجتياز الكشف الطبي .
3- تكوين ( 40) ساعة طيران تدريب مع المدرب او اكثر
4- كتابة توصية من المدرب تؤهله لدخول الاختبار .

الاختبار

بعد استكمال ما سبق يبدأ الاختبار كالتالي

اولا : اختبار شفوي يناقش المختبر فيه الطيار ويسأله اسئله معينه تدور حول خريطة الطيران الالي وخرائط خطوات الاقتراب الالي والوقود المستعمل ومن ثم يطلب المختبر من الطيار القيام بشرح توضيحي لرحلة بين مدينتين وتحديد خط السير والارتفاع والمطار البديل .

ثانيا : عند اجتياز الطالب للاختبار الشفوي يبدأ المختبر معاه الاختبار العملي حيث يقوم المختبر بوضع مانع على عين الطالب ومن ثم يقوم الطيار برحلة جوية تبدأ من الاقلاع والقيام بجميع خطوات الطيران الالي وعمل ثلاث طرق للاقتراب الالي للمدرج وعمل نموذج للانتظار بالجو وبعد ان يتعدى هذا الاختبار يعطى السماح بالطيران الالي.

ملاحظه :
يسمح للطيار الاستعانه باجهزة الطائرة فقط ( الطيران الالي ) في حالة انعدام الرؤية الخارجية بارتفاع ( 18000 ) قدم فاكثر


يوجد هناك نوعان من مدارس الطيران احداهما يمكنك ان تتقدم فيها لاختبار الطيران التجاري بعد حصولك على ( 180 ) ساعة طيران والاخرى يمكنك ان تقدم فيها الاختبار بعد حصولك على ( 250) ساعة طيران وان الاختلاف الحاصل في عدد الساعات ناتج عن السماح المعطى من ادارة منظمة الطيران الفيدرالية لكل مدرسة.


الاختبـــــار للطيران التجارى

- الحصول على ( 180 أو 250 ) ساعة طيران وذلك حسب المدرسة التس يتبعها الطيار ( ان هذه الساعات تكون مجموعة الساعات العامة التي يكونها الطيار منذ بداية الطيران حتى الوصول الى ( 180 أو 250 ) ساعة طيران ويجب ان يكون منها ( 10 ) ساعات تدريب على عمل بعض الحركات الجوية الخاصة بالطيران التجاري مع المدرب.

- دراسة كتاب يحتوي على ( 815 ) سؤال تقريبا واسئله تتشابه مع اختبار الرخصة الاولى ( الطيار الخاص ) بالاضافة الى بعضالانظمة والقوانين الجديدة الخاصة بالطيران التجاري ويجب ان يحصل على نسبة ( 70% ) ليجتاز الاختبار

- توصية من المدرب تؤهله الى دخول الاختبار.


كيفية الاختبار للطيار التجاري.


بعد استكمال ما سبق من متطلبات يتم الاختبار كالتالي

- اختبار شفوي مشابه للاختبار الشفوي للرخصة الاولى بالاضافة الى بعض الاسئلة عن الانظمة والقوانين الجديدة الخاصة بالطيران التجاري.

- اختبار عملي مشابه للختبار العملي الخاص للرخصة الاولى بالاضافة الى همل بعض الحركات الجويةالجديدة الخاصة بالطيران التجاري.

- يسمح للطيار التجاري ان يحمل راكبا مقابل اجر يدفعه له وان يعمل في شركة تدفع له راتبا شهريا.

- بامكان الطيار ان يجمع ععدا وافرا من الساعات التي تؤهله لكي يتقدم لاختبار الطيران التجاري والطيران الالي في وقت واحد او يقدم احدهما على الاخر حسب الساعات المطلوبة.

- اذا حصل الطيار على رخصة الطيران التجاري دون رخصة الطيران الالي فيمكنه ان يحمل ركابا مقابل اجر يدفع له او ان يعمل في شركة تدفع له اجرا شهريا. ولكن لا تتعدى المسافة ( 50 ) ميلا بحريا او ( 92.6) كيلو مترا شريطة ان لا يكون اثناءالليل.

- ان جميع الرخص السابقة تجري اختباراتها في اي طائرة بشرط ان يتم التدريب في الطائرة ذاتها ويجب ان يسجل نوع الطائرة في كتاب الطالب

- اذا لم يجتاز الطالب احد الاختبارات يعطي فرصة اخرى في اقرب وقت ممكن واذا لم يجتاز المحاولة في المرة الثانية فلا يحق له الاختبار الا بعد مرور شهر من موعد اختبار الطالب الثاني.

- اذا انتهى تاريخ الكشف الطبي فلا يحق لاي طالب ان يدخل اي اختبار الا بعد عمل كشف اخر واجتيازه.

- اذا اراد اي طيار ان يقود طائرة اخرى تختلف في حجمها او محركاتها فيجب ان يتدرب مع احد المدربين على تلك الطائرة ومن ثم يعطى السماح له من منظمة الطيران الفيدرالي بقيادتها بعد ان يجتاز الاختبارات الخاصة بها.

- عند حصول الطيار على الرخصة التجارية ورخصة الطيران الالي يمكنه ان يتقدم بطلب رخصة تدريب وتدريس ويعطى الاحقيه بعد اجتياز الاختبار الخاص بذلك بالقيام بالتدريس والتدريب.

- عندما يحصل الطيار على ( 1500 ) ساعة طيران يصبح مؤهلا ان يختبر في رخصة

( طيار نقل جوى ) atpl

وهى قيادة الطيار طائره كبيره لحمل الناس وهى المطلوبه فى بعض شركات الطيران


ملحوظه : هناك شركات طيران تقبل بدون الحصول على هذه الرخصه ويمكنك الحصول عليها عند اكتمال عدد ساعاتك اثناء العمل لكن يجب ان تكون معك
رخصة ir – atpl / f _ ppl – cpl
atpl f معناها فروزن يعنى رخصه مجمده حتى تكتمل عدد ساعات طيرانك ويتم فك التجميد
وهى قيادة الطيار طائره كبيره لحمل الناس وهى المطلوبه فى بعض شركات الطيران

الان وقد تخرجت وانت معك 1500 ساعة طيران

انت مؤهل للعمل فى شركات الطيران ولكن شركات الطيران اوقات تطلب منك ما يسمى ( تايب ريتينج ) واوقت لا تطلب وتعمله لك على حسابها


( تايب ريتينج ) : هو تخصص على احد الطائرات مثل نوع من انواع طائرات بوينج مثلا
747 – 777 او نوع من انواع اير باص او امبراير.

وكما قلت مسبقا ان هناك شركات تطلبه منك وشركات تعمله لك وتخصمه من مرتبك لمده معينة.


الان انت تنتظر العمل وشركات الطيران تتطرح انت عليها خبرتك وساعاتك وهكذا حتى يوفقك الله وتبدا فى العمل لمده معينه مساعد طيار ثم بعد ان تكون ذا خبره تصبح كابتن طيار.


(الموضوع السابق منقول بتصرف من منتدى خط الطيران)




قائمة بالمدارسة المعتمدة من منظمة الطيران المدنى الدولية فى الفلبين

أضغط على أسم المدرسة لتصل لموقعهم



OMNI Aviation Corporation

Aviation Training One International

AviaTour Flight School - Aviatour Fly'n, Inc

Cheynair Aviation Training Services Inc

Cyclone Flying School

Flight School International Inc

Mactan Cebu Aero Flying School-MCAFCC

Philippine Airlines Learning Center

WINGS Institute of Global Careers Inc

Makati
Admin

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 02/07/2014

http://travel2phi.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى