نادي محبي السفر الى الفلبين

وسائل المواصلات Transportation in the Philippines

اذهب الى الأسفل

وسائل المواصلات Transportation in the Philippines

مُساهمة من طرف Makati في الأحد يوليو 06, 2014 4:08 pm


وسائل المواصلات
Transportation in the Philippines

المواصلات العامة في الفلبين جيده نوعن ما و رخيصة بالرغم من أنها قد تكون مربكة قليلا لمن يزور الفلبين لأول مره.
طبعن لا تتوقع بان يكون هناك جداول و أوقات للمواصلات العامة أو حتى مواقف رسمية إلا قليلاً ، فلكي تمتطي احد الباصات ما عليك إلا إن تقف على جانب الشارع و تلوح للباص لكي يقف لك ، و إذا أردت إن تنزل من الباص فيجب ان تضرب على سقف الباص من الداخل أو إن تذهب إلي سائق الباص لكي يقف و ينزلك.
في الوقت الحالي و منذ عام 2002 فان الحد الأدنى لأي مشوار على احد وسائل المواصلات العامة هو 4 بيسو، فإذا كنت قد خرجت في مشوار يقل عن 2 كم فدفع مالا يقل عن الحد الأدنى من الأجور.

1) الترايسيكاد (Trisikad):


و هي دراجة هواية يركب بجانبها مكان يتسع لراكبين، و تستطيع إبلاغ سائق الدراجة إن يذهب بك إلي إي مكان تريد ولكن إلي مسافة لا تتعدى حوالي 2 كم و لا تستطيع الدراجة أيضاء السير على الطرق التي ترتفع صعودا ( لا تنسي إن مكينة الدرجة هو الإنسان الذي يقوده).
هذا النوع من المواصلات يكون مفيد عندما لا تعلم أين تذهب في محيط منطقة قصيرة أو عندما يكون هناك هطول للإمطار لان منطقة الركاب تكون مغطاة بسقف.
قد يكون سعر التوصيلة بهده الدراجة أعلا بقليل من غيره ، ولكن لكونها تراثيه ولان مشغلها من الطبقة الفقيرة فلا يمنع استخدامها و التمتع بها ، ولكن لا تنسي إن تتفق مع سائق الدراجة على سعر ألتوصيله قبل إن تنطلق عليها.

2) الترايسيكل (Tricycle) :


هي شبيهة بالدراجة السابقة ولكن الفرق انها دراجة نارية (تعمل بالوقود) ، تستطيع هذه الدراجة حمل إلي 6 ركاب في وقت واحد وذلك حسب نوعها.
هي أسرع و تذهب إلي مسافات ابعد و سعرها ارخص ، كما انك تستطيع من السابق إن يوصلك إلي إي مكان ترغب فيه ، مع العلم بان بعض السائقين قد يرفض توصيلك إلي الأماكن التي تختارها و الاكتفاء بتوصيلك على طريق عمله الاعتيادي إذا كان معه ركاب آخرون.
ولكن لا تقلق من هذه المشكلة فكونك أجنبي يعني انك تملك الكثير من المال لذلك و في أكثر الأحيان قد يطلب سائق الدراجة من بقية الركاب النزول من الدراجة لكي يوصلك أنت لوحدك إلي إي مكان ترغب فيه ، ولكن سوف يطالبك السائق بدفع قيمة الكراسي الفارغة على الدراجة ، لكن لا تقلق فسعر جميع كراسي الدراجة لن يتعدى 20 بيسو.

3) سيارات الأجرة (Taxi) :


جميع المدن الفلبينية الكبيرة يوجد فيها سيارات أجره ، هذه السيارات يوجد فيها عدادات لحساب قيمة التوصيلة ، احرص على الدوم إن يشغل سائق سيارات الأجرة العداد لكي لا يجعلك تدفع مبلغ إضافي و في حال رفضه ذلك فلا تركب معه في سيارته.
في مانيلا إذا ركبت سيارة أجره احرص على إنزال حقائبك قبل إن تدفع للسائق ، فقد يهرب السائق بحقائبك.
في المطارات و المواني فان سائقي سيارات الأجرة لن يوصلوك إلا بسعر ثابت و متفق عليه ولن يتقيدوا بالعداد على الرغم من تشغيلهم له.
يمكنك إن تسير لبعض المسافة لخارج منطقة المطار و تركب احد سيارات الأجرة التي تدور في الشوارع ، أو بإمكانك إن تكاسر سائق سيارة الأجرة حتى تصل إلي سعر ترتضيه ، تفادا الركوب مع أول سائق في طابور سيارات الأجرة الواقفة لأنه سوف يطلب منك مبلغ اكبر من السيارات الواقفة خلفه.
لكن إذا كنت مسافر من النوع الأمن فكتفي بركوب سيارات الاجرة التابعة للمطار أو آلمينا رغم ارتفاع أسعارها الواضح.

4) الجبني (Jeepney):


وهو جيب مصنع في الفلبين ، ويكون ذو طول أكثر من الجيب العادي ، هذه الجيوب تستطيع إن تحمل ما يصل إلي 25 راكب ، بالإضافة إلي عدد إضافي من الركاب على سقف الجيب الخارجي.
هذه الجيوب تسير في طرق و اتجاهات محدده ، لكي تعرف أي جيب هو الذي سوف يوصلك إلي مشوارك فإما اسأل السائق أو إقراء اللوحة المكتوبة على زجاجة الأمامي إذا كنت تعرف الاسم الصحيح للمنطقة التي ترغب في الذهاب إليها.
سعر المشوار في الجيب رخيص في العادة ، فقط راقب ما يدفعه باقي الركاب و ادفع مثلهم ، وهذا السعر في العادة ثابت و في حدود 4 بيسو للمشوار القصير.
و عندما تدفع لسائق الجيب ، ادفع السعر بالضبط بدون زيادة ، فقد لا يكون مع السائق الصرف المناسب و في بعض الأحيان قد لا يدفع لك السائق الباقي خصوصاً إذا كنت أجنبي.
الجلوس على سقف الجيب من الخارج يكون ممكن في العادة في المناطق الريفية ، و قد تكون التجربة ممتعة إذا كنت من النوع الجسور ، لكن هذه المتعة قد تتلاشى إذا ما اصطدم و جهك بورق أشجار الموز الكثيفة أو إذا سقط المطر بشكل مفاجئ.
لكن التجربة و بصفة عامة ممتعة لأنك تستطيع إن تستمتع بالمناظر الريفية الخلابة.

5) الباصات(Bus):


سوا العادية منها او المكيفة ، الباص العادي يكون ارخص من المكيف ، لكن العادي هو مغامرة بحد ذاته ، ففي الطرق الغير معبده التي يسلكها الباص سوف يتغير لونك بسبب الغبار و إذا كانت نافذة كرسيك لا تنغلق سوف تتبلل بماء الإمطار.
الباصات المكيفة اذا كنت محضوضاً تحتوي على كراسي كبيره و يكون فيها تلفاز يعرض الأفلام على الطرق الطويلة ، و لا يسمح سائق الباص في العادة بالكثير من الباعة بركوب الباص لعرض ما لديهم من بضاعة عليك.
في الغالب الباصات المكيفة تكون أسرع و تصل إلي وجهتها في وقت قصير لأنها لا تقف إلا في أماكن محدده لها.
تذاكر الباصات لا توزع إلا بعد انطلاق الباص إلي وجهته، قد يكون هذا شي غريب ولكن لا مشكلة من ذلك فسعر تذكرة الباص لا تتعدى في العادة 50 بيسو في الساعة.

6) البانكا (Banka) :


وهي قوارب خشبية صغيره تحمل على متنها ما بين 3 إلي 60 راكب ، و تنطلق في العادة إلي وجهتها بين الجزر مره واحده في اليوم.
تأكد قبل ركوبك هذه القوارب إن البحر هادي و حاول إن تتفادى الرحلات التي تنطلق ما بين الساعة 4 و 7 بعد الظهر ، لان في هذا الوقت في العادة تسقط الإمطار بكثافة و قد يؤدي ذلك إلي غرق القارب.
كما انه بإمكانك استئجار القارب بانكنه لنفسك فقط ، و في هذه الحالة سوف تدفع قيمة جميع الكراسي الموجودة على القارب.
لا يجب إن تعتمد على المواعيد المجدولة مسبقا لرحلات القوارب ، و في بعض الأحيان القوارب تتوقف عن الإبحار لعدة أيام بسبب خطر الأعاصير الاستوائية ، فتجد نفسك عالق على جزيرة صغيرة لعدت أيام.

7) العبارات البحرية:


اكبر و أفضل شركة مشغلة للعبارات هي شركة دبليو جي اند اي (WG&A) ، و الأرخص من هذه الشركة نيقروس نافقيشون (Negros Navigation) أو شركة ام بي ار اس (MBRS) بالإضافة إلي عدد من العبارات الصغيرة .
السفر بين الجزر الفلبينية عن طريق العبارات هو أمر ممتع حيث تتمكن من الاستمتاع في مشاهدة الجزر المتناثرة و البحار الجميلة و تكون الرحلة أكثر متعة اذا كانت لمدة أكثر من يوم ففي الليل ليس هناك أجمل من مشاهدة القمر و النجوم و هي تضئ السماء و انت في أواسط البحار ، ولا تقلقل من إيجاد مكان للنوم على متن العبارة حيث إن هناك فراش لكل راكب حتى ولو كان يسافر بالدرجة السياحية.
ولكم أيضا خيار السفر على العبارة في احد غرفها الفاخرة.
إنا عن نفسي انصح بمثل هذا السفر بالمقارنة بالباصات أو القطارات المتعبة و بالطيارات المرتفعة الثمن. ، فأنت تغادر و تصل الجهة التي تقصدها وقد استرحت و استمتعت في ذات الوقت.
ولا تقلقون من الأكل على العبارات فكلها تحتوي على عدد من المطاعم التي تناسب ميزانيتكم.
و عن طريق هذه العبارات يمكن إن تصلون إلي إي وجهه ترغبون فيها و بسعر رخيص جداً ، فعلي سبيل المثال رحلة لمدت 16 ساعة من مانيلا إلي جزيرة بينائي (Panay) الواقعة في منطقة الفيسايس في أواسط الفلبين لا تكلف إلا 550 بيسو في الدرجة السياحية المكيفة.

Cool القطارات (Train philippines)



9)الطائرات:


هناك عدت شركات طيران عاملة في الفلبين ، و غالبيتها يمكن الاعتماد عليها.
الخطوط الفلبينية هي الأفضل و الأغلى بين جميع خطوط الطيران الأخرى في الفلبين.
تكلفة التذكرة السياحية على الخطوط الفلبينية من أقصي الشمال إلي أقصي الجنوب الفلبيني ذهاباً و إيابا يكلف حوالي 8000 بيسو ، وقد تتمكن من الحصول على عرض تخفيض بسعر اقل كثير من السعر المذكور أعلاه.
يفضل على الدوم إن تشتري تذكره طيرانك من 3 إلي 5 أيام قبل موعد رحلتك ، فبطريقة هذي سوف تحصل على تخفيض.
و من المحتمل في بعض الأحيان إن تضطر إلي المغادرة إلي وجهتك بعد يوم او اكثر من حجزك الأصلي بفعل الإمطار الغزيرة التي تؤدي إلي إلغاء الرحلات ، و هذا يحدث أكثر شي في الرحلات التي تكون في فترة ما بعد الظهيرة في المواسم الممطرة.

Makati
Admin

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 02/07/2014

http://travel2phi.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وسائل المواصلات Transportation in the Philippines

مُساهمة من طرف carla في الخميس يوليو 10, 2014 11:37 pm

Philippines most friendly way of transportations. We do have the most cheapest fare for travel around the city by using our own popular transportation called JEEPNEY. You can also try our own philippine version of pedicab that popular to the name of TRYCICLE
that you can use to go in nearest place like market and convinience store. For the people who want to travel by car we have a cab that we called TAXI. If you are in rush and want to travel quickly , we have easy way for you by trying our TRAIN that we called LRT or MRT. We have also BUS in a cheapest fare also to travel going to other city. If you want to travel sea or beach hopping you can try our small ship that we called BANGKA for exploring the beauty of the Island. If you really want to see the beauty of the philippines you can travel by AIRPLANE that surely you can explore.

carla
عضو جديد

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 04/07/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى